الـصـفـحـة الـرئـيـسيـة
لـمـحـة عـن الـثـانـويـة
صــــور الــــثــــانــويــــة
الــــمــــتــــفــــوقــــون
الــــــنـــــتــــــائــــــــــج
الــــتـــســــجــــــيـــــل
جـــــــديــــــــــدنـــــــــا

امـتـحـانـات الشهادات
آخـــــــــر الأخـــــبــــــار
مـــواقـــع مـــفـــيـــــدة
ســـــــــجــــــــل الــزوار
الــــــتـــــصــــــويــــــــت
الــقــائــمـة الـبريــديــة
الاتــــــصــــال بـــــنــــــا

التعليم العالي تستلم جداول الناجحين في الثانوية العامة من التربية تمهيداً لإصدار المفاضلة العامة

أفاد الدكتور علي أبو زيد معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب أن "موعد إصدار المفاضلة العامة للجامعات والمعاهد السورية لم يتحدد بدقة بعد".

 

وكانت المفاضلة العامة للعام الماضي صدرت منتصف شهر آب، لكن إجراءات اتخذتها وزارة التربية هذا العام مثل البدء بتصحيح بعض مواد امتحان الثانوية خلال فترة الامتحان سرَّعت من عملية إصدار نتائج الثانوية.

وقال الدكتور أبو زيد في حديث لـ سيريانيوز "إن وزارة التعليم العالي تسلمت من وزارة التربية قوائم بأسماء الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي مرفقة مع علاماتهم، ونحن الآن بصدد دراسة هذه القوائم تمهيدا لإصدار المفاضلة العامة".

وصدرت الاثنين نتائج امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، وكان تقدم إلى الفرع العلمي 79403 طالبا وطالبة نجح منهم 59584 طالبا وطالبة بينما تقدم للفرع الادبي 176065 طالبا وطالبة نجح منهم 108924 طالبا وطالبة، وذلك بنسبة نجاح بلغت 75،04 بالمئة للفرع العلمي و 61،86 بالمئة للفرع الادبي.

بينما بلغت نسبة النجاح في امتحانات الدراسة الثانوية الشرعية 72،94 بالمئة وتقدم اليها 1937 طالبا وطالبة نجح منهم 1413 طالبا وطالبة.

ولم يعط الدكتور أبو زيد توقعات حول إمكانية خفض درجات القبول أو زيادتها.

وكانت وزارة التعليم العالي طلبت في مفاضلتها العام الفائت لكلية الطب البشري 230 علامة كحد أدنى، وطب الأسنان والصيدلة 226 كحد أدنى من المجموع العام، بينما تراوح معدل القبول في مفاضلة كليات الهندسة بأنواعها بين 195 (عمارة ) إلى 220 كحد أدنى.

أما بالنسبة للفرع الأدبي فيقبل بمفاضلة قسم الإعلام من حصل درجة 180 وما فوق، أما قسم اللغة العربية فمفاضلته مفتوحة لجميع المتقدمين و42 درجة اللغة وأقسام اللغات الأجنبية أيضا مفاضلتها مفتوحة لجميع المتقدمين مع علامة اختصاص للغة الانكليزية 28 واللغة الفرنسية 20.

ويمكن التوسع الاطلاع على مفاضلة العام الماضي عن طريق الجدولين المرفقين جدول المفاضلة العامة الفرع العلمي، جدول المفاضلة العامة الفرع الأدبي.

كما افتتحت وزارة التعليم العالي حوالي أربعين مركزا للتسجيل في المفاضلة عن طريق شبكة الانترنت دون أن يتقدم الطالب بأي اوراق على ان يحضر لمرة واحدة الى مركز التسجيل لتثبيت المعلومات والرغبات التي يريدها واستلام وثيقة تشعر بتقدمه للمفاضلة ضماناً لحقوقه.

ولجأت بعض الجامعات مثل جامعة دمشق إلى أيام مفتوحة يلتقي فيها عمداء الكليات مع الطلاب المتقدمين وذويهم قبل التقدم إلى المفاضلة العامة لشرح آلية التسجيل وإعطاء لمحة عن كل كلية وأقسامها ونظام الدراسة فيها.

سيريانيوز
17-07-2007