الـصـفـحـة الـرئـيـسيـة
لـمـحـة عـن الـثـانـويـة
صــــور الــــثــــانــويــــة
الــــمــــتــــفــــوقــــون
الــــــنـــــتــــــائــــــــــج
الــــتـــســــجــــــيـــــل
جـــــــديــــــــــدنـــــــــا

امـتـحـانـات الشهادات
آخـــــــــر الأخـــــبــــــار
مـــواقـــع مـــفـــيـــــدة
ســـــــــجــــــــل الــزوار
الــــــتـــــصــــــويــــــــت
الــقــائــمـة الـبريــديــة
الاتــــــصــــال بـــــنــــــا

كشف خطأ في سلم تصحيح الرياضيات للثالث الثانوي العلمي

كشف مدرس لمادة الرياضيات في امتحان الشهادة الثانوية الفرع العلمي عن خطأ في سلم تصحيح المادة تسبب بخسارة علامة ونصف من درجات الطلاب الذين أجابوا عن السؤال الثاني بطريقة لم يلحظها السلم.

 

وقال الأستاذ محمد سالم الحريري لـ "سيريانيوز" إنه لاحظ من خلال عملية التصحيح للسؤال الثاني المتعلق بالدائرة وجد أن "كثيرا من الطلاب يخسرون درجة ونصف رغم أن حلهم صحيح".

والسؤال الثاني هو "بين أن النقطة ن  تقع خارج الدائرة ثم اوجد معادلتي المماسين المرسومين من النقطة ن لهذه الدائرة".

وأوضح الحريري أنه إذا لم يقم الطالب باستخراج مركز الدائرة ونصف قطرها فسوف يخسر علامة ونصف رغم أن السؤال لم يطلب استخراجهما ويمكن حل السؤال دون الاضطرار لاستخراجهما.

وهذا الحل يتلخص بأن الطالب يمكنه أن يعوض إحداثيات النقطة (ن) بمعادلة الدائرة ويصل إلى نتيجة 9>0 ثم يستنتج أن (ن) تقع خارج الدائرة، فيحصل على درجة واحدة حسب سلم التصحيح، ثم يتابع الحل لإيجاد المماسين بأن يحل جملة المعادلتين معادلة الدائرة مع معادلة حزمة المستقيمات ع = م (س+4) فيصل لقيمة (م) ثم يبدل قيمة (م) في معادلة الحزمة وذكر المماس الثاني س = -4 مع المماس الأول بعد تبديل قيمة (م) في معادلة الحزم، فيأخذ الطالب درجتان ونصف ويصبح المجموع ثلاثة درجات ونصف علما بأن درجات هذا السؤال هي خمس درجات، منها علامة ونصف على استخراج مركز الدائرة ونصف قطرها.

وأوضح الحريري أنه نبه الجهات المختصة في محافظة درعا حيث يشارك في التصحيح وتم تنبيه مراكز التصحيح إلى إضافة العلامة والنصف إلى الدرجات الموضوعة للطلب الثاني من السؤال نفسه.

يشار إلى أن تصحيح مادة الرياضيات سيستمر حوالي أسبوع اعتبارا من السبت.

سيريانيوز
25-06-2007