الـصـفـحـة الـرئـيـسيـة
لـمـحـة عـن الـثـانـويـة
صــــور الــــثــــانــويــــة
الــــمــــتــــفــــوقــــون
الــــــنـــــتــــــائــــــــــج
الــــتـــســــجــــــيـــــل
جـــــــديــــــــــدنـــــــــا

امـتـحـانـات الشهادات
آخـــــــــر الأخـــــبــــــار
مـــواقـــع مـــفـــيـــــدة
ســـــــــجــــــــل الــزوار
الــــــتـــــصــــــويــــــــت
الــقــائــمـة الـبريــديــة
الاتــــــصــــال بـــــنــــــا

مجلس التعليم العالي يقر مبدأ التسجيل المباشر في الاختصاصات الطبية
 

أقر مجلس التعليم العالي في جلسة له اليوم السبت "مبدأ التسجيل المباشر في الاختصاصات الطبية (طب بشري، طب أسنان، صيدلة) في الجامعات الحكومية اعتبارا من العام الدراسي القادم 2007/2008.

 

وقال أمين مجلس التعليم العالي الدكتور محمد واصل لـ سيريانيوز في لقاء سابق معه "سيتم قبول الطلاب العام القادم على أساس تحديد حد أدنى لعلامة القبول في الاختصاصات الطبية، وبمجرد أن يحقق الطالب الحد الأدنى لعلامة القبول يأتي إلى الكلية ويسجل مباشرة دون خضوعه لنظام المفاضلة المعمول به سابقا".

وجرت العادة أن تعلن وزارة التعليم العالي مفاضلتي قبول، واحدة للقبول المبدئي وأخرى للقبول النهائي.

واشترطت المفاضلة المبدئية للعام الدراسي الماضي أن يحصل الطلاب الراغبين بالانتساب إلى كليات الطب البشري في الجامعات السورية على 230 علامة، و226 علامة لكليتي طب الأسنان والصيدلة، و175 علامة لكلية العلوم السياسية، ثم صدرت المفاضلة النهائية لترفع علامة الحد الأدنى لدخول كلية الطب البشري إلى 234 علامة، ولطب الأسنان والصيدلة إلى231 علامة، ولكلية العلوم السياسية إلى 187 علامة، وذلك في جامعة دمشق.

علما أن مجموع درجات الثانوية العامة الفرع العلمي هو 240 درجة بعد طي علامة التربية الدينية.

وعن دواعي صدور هذا القرار قال د. واصل "إقرار مبدأ التسجيل المباشر واعتماده تدريجيا في باقي الكليات يساهم في تخفيف العبء النفسي والجسدي على الطلاب وعلى الجامعات، فالتسجيل سيكون مباشرة ولا داعي لانتظار أسابيع حتى تصدر المفاضلة الثانية".

وتتفاوت علامات القبول بين الكليات المتشابهة في الجامعات السورية، وغالبا ما تطلب كليات جامعة دمشق علامات أعلى من نظيراتها في الجامعات الأخرى.

وأضاف د. واصل "لن تكون علامة التسجيل المباشر واحدة بين الجامعات، ويمكن كما هو متبع في كل عام أن تتمايز الجامعات عن بعضها وذلك تبعا لطاقتها الاستيعابية وعلامات الثانوية العامة".

وتضمنت توصيات الندوة الوطنية لتطوير سياسة القبول الجامعي التي عقدت في آذار الماضي "الاستمرار في اعتماد درجات الثانوية العامة كمعيار أساسي للقبول الجامعي على أساس مبدأ المفاضلة"، وذلك مع "إمكانية اعتماد القبول بالتسجيل المباشر على أساس درجات العلامة الثانوية في كليات العلوم الطبية والحقوق والشريعة والاقتصاد والعلوم السياسية مع بعض الضوابط الإضافية".

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي فإن الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي "طلب من الجامعات اتخاذ الإجراءات المناسبة والتي من شأنها فتح المجال للتسجيل المباشر لاختصاصات أخرى في السنوات القادمة".

سيريانيوز
02-06-2007