الــــمــــتــــفــــوقــــون صــــور الــــثــــانــويــــة لـمـحـة عـن الـثـانـويـة الـصـفـحـة الـرئـيـسيـة
امـتـحـانـات الشهادات جـــــــديــــــــــدنـــــــــا الــــتـــســــجــــــيـــــل الــــــنـــــتــــــائــــــــــج
الــــــتـــــصــــــويـــــــت ســـــــــجــــــــل الــزوار مـــواقـــع مـــفـــيـــــدة آخـــــــــر الأخـــــبــــــار
    الاتــــــصــــال بــــنــــــا الــقــائــمـة الـبريــديــة

شـروط التقـدّم إلى المفاضـلة

 

الجمهورية العربية السورية

    وزارة التعليم العالي

 

إعلان رقم (1)

لحملة شهادة الدراسة الثانوية (بفرعيها العلمي والأدبي ) في دورة عام 2007

 

تعلن وزارة التعليم العالي عن شروط الالتحاق بجامعات الجمهورية العربية السورية (دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات) ومدارس التمريض التابعة لها، والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة للطلاب السوريين، والفلسطينيين المقيمين في سورية– ومن في حكمهم- للعام الدراسي 2007-2008 وفق الآتي:

 

 

أولاً –  الأحكام العامّة

 

  1. يتم التقدّم للمفاضلة، وإجراء المسابقات والمقابلات المقرّرة لبعض الاختصاصات، وفق ما هو محدّد في هذا الإعلان.

  2. تتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية. وهو المجموع المحسوب بعد طيّ درجة مادة التربية الدينية.

  3. الراغبون في الانتساب إلى كليات (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) من أبناء المحافظات والمناطق النامية تعليمياً (الحسكة – الرقة – دير الزور- تدمر – السخنة - القريتين) يلتزمون بالخدمة في المحافظة أو المنطقة التي قبلوا على حساب مقاعدها بعد التخرج وتتم مفاضلتهم وفقاً لما هو موضح في الجدول ( ج ) من الإعلان رقم ( 2 ).

  4. الراغبون في الانتساب إلى كليات جامعة الفرات من أبناء المحافظات النامية  (دير الزور- الرقة- الحسكة) لا يلتزمون بالخدمة في المحافظة التي قُبلوا على حساب مقاعدها بعد التخرج، وتتم مفاضلتهم وفقاً لما هو موضح في الجدول ( د ) من الإعلان رقم ( 2 ).

  5. يسجّل أولاد حاملي وسام بطل الجمهورية العربية السورية تسجيلاً مباشراً في الكلية أو القسم أو  المعهد الذي    يرغبون في الالتحاق به بحسب فرع شهادة الدراسة الثانوية.

  6.  كل طالب اختار ضمن رغباته كلية أو معهدا أو مدرسة تمريض، يحتاج القبول فيها إلى النجاح  في مسابقة أو مقابلة ولم يتقدم إليها ضمن المواعيد المحددة لها،  فإن هذه الرغبة تعدّ ملغاة حكماً.

  7. عند اختيار الطالب للكليات والأقسام المفتتحة في جامعة الفرات وفي كل من درعا، السويداء، إدلب، طرطوس، حماه، لن يسمح له طوال دراسته الجامعية بالانتقال إلى الكليات المماثلة لها في أي من الجامعات.

 

 

ثانياً -  شـروط المتقـدّم إلى المفاضـلة العـامّة

 

يتقدّم إلى المفاضلة العامّة، والمسابقات والمقابلات الخاصّة ببعض الاختصاصات كل من:   

  1. الحاصل على الشهادة الثانوية المطلوبة لدورة عام /2007/ بمجموع درجات لا يقل عن الحد الأدنى المقرّر لكل مجموعة من المجموعات المبينة في الجدولين ( أ – ب )من الإعلان رقم ( 2 ). بعد طيّ درجة مادة التربية الدينية.

  2. حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية من السوريين أو من في حكمهم بعد طيّ درجة مواد (التربية الدينية، التربية الرياضية والعسكرية، التربية الفنية والموسيقية، السلوك والمواظبة) إن وجدت، وتخفيض معدل الشهادة بنسبة (10%) عشرة بالمئة.

  3. أبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية، وأبناء أو أشقاء أو زوجات الشهداء، أو أبناء مقعدي الحرب وفق الشروط الخاصة بهم المبينة في هذا الإعلان ،  ويحق لهم التقدم برغباتهم دون التقيد بالحدود الدنيا للدرجات المطلوبة في الجدولين (أ – ب ) باستثناء كليات الفنون الجميلة، الفنون الجميلة التطبيقية، وكليتي التربية الرياضية.

  4. الراغبون في الاشتراك في مسابقات الهندسة المعمارية، والفنون الجميلة، والفنون الجميلة التطبيقية، وفي مقابلات كلية التربية الرياضية، وكلية التمريض و مدارس التمريض ومعاهد (الفنون التطبيقية، الفندقية، الآثار والمتاحف، والمهن النفطيّة والمعدنية بالرميلان، ومعاهد وزارة التربية) وفق الشروط المبينة لهم في هذا الإعلان.

  5. على الطالب الراغب بالتفاضل على أقسام كلية العلوم في الجامعات كافة، وحقّق الحد الأدنى المطلوب من مجموع الدرجات في الثانوية، حيازة الدرجات الآتية في مواد الشهادة الثانوية:

/39/ درجة في مادة الرياضيات بالنسبة لقسم الرياضيات.

/36/ درجة في مادة الرياضيات بالنسبة لقسم الإحصاء الرياضي.

/26/ درجة في مادة الفيزياء بالنسبة لقسم الفيزياء.

/13/ درجة في مادة الكيمياء بالنسبة لقسم الكيمياء.

  1. يشترط في الراغبين بالالتحاق بمعاهد وزارة التعليم العالي الحصول على معدل لا يقل عن50% في مادة اللغة الأجنبية .

 

 

ثالثاً- الأوراق المطلوبة للمفاضلة

 

  1. الوثيقة الأصلية للنجاح في الشهادة الثانوية، النسخة الأولى، بالنسبة للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية.

  2. الطلاب السوريون الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية من إحدى الدول العربية أو الأجنبية، يجب أن يتقدموا بالوثيقة الأصلية للنجاح (النسخة الأولى) مع صورة مصدقة عنها من وزارة الخارجية في الدولة التي صدرت عنها ومن سفارة الجمهورية العربية السورية فيها وكذلك من وزارة الخارجية السورية مع ترجمة أصولية للوثائق الأجنبية، بالإضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني (قيد نفوس) مستخرج حديثاً، أو صورة عن البطاقة الشخصية (الهوية).

  3. الطلاب العرب والأجانب الحاصلون على شهادة الثانوية السورية، يتقدمون بالوثيقة الأصلية للنجاح في الشهادة الثانوية، النسخة الأولى، بالإضافة إلى صورة عن شهادة التعليم الأساسي السورية (الإعدادية)، أو تسلسل دراسي للمرحلة الثانوية في سورية، وصورة عن جواز السفر، أو شهادة الميلاد أو إخراج القيد.

  4. الوثيقة الخاصة بأبناء أو أشقاء أو زوجات من استشهدوا في الحرب أو في الكفاح المسلح الفلسطيّني أو بسبب قيامهم بواجبات رسمية أو أبناء مقعدي الحرب، على ألا يمضي على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر. ويحصل عليها الطالب من الجهات التالية:

- مكتب شؤون الشهداء بدمشق فقط التابع لوزارة الدفاع، للشهداء من العسكريين.

- مكتب العمل الفدائي القومي (في القيادة القومية) لمن استشهدوا في الكفاح المسلح الفلسطيني.

- الجهات الرسمية الأخرى لمن استشهدوا بسبب قيامهم بواجبات رسمية، معتمدة من الوزير المختص (وزارة الداخلية، وزير المالية لوثائق مديرية الجمارك العامة).

- إدارة شؤون الضباط لأبناء الضباط المقعدين ومن شعبة التنظيم والإدارة لأبناء المقعدين من صف الضباط والأفراد مرفقة بقرار صادر عن المجلس الطبي العسكري المختص والمكتسب للدرجة القطعية يثبت العجز الكلي الناجم عن العمليات الحربية أو بسببها.

  1. الوثيقة الخاصة بأبناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وأبناء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية، ويحصل عليها الطالب من ذاتية الجامعة أو المركز ممهورة بالخاتم الرسمي تبين وضع والده أو والدته ومدة خدمته أو خدمتها حديثة العهد(ضمن مدة الإعلان)

  2. الوثيقة الخاصة بأبناء المحافظات النامية تعليمياً، ويحصل عليها الطالب من مديرية التربية التي حصل منها على شهادة الدراسة الثانوية على ألا يمضي على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر.

  3. الوثيقة الخاصة بالمتفوق الرياضي للراغب بالتقدم للمفاضلة على اساس التفوق الرياضي وفق الأسس والمعايير المعتمدة في اللوائح والأنظمة المعمول بها تثبت تفوقه الرياضي صادرة عن رئيس الاتحاد الرياضي العام ، وتحدّد حالات التفوق الرياضي بالآتي:

  • الحائزون على المراكز من 1-8  في بطولة العالم أو الدورات الأولمبية.

  • الحائزون على المراكز من 1-4  في بطولة آسيا أو الدورة الآسيوية.

  • الحائزون على المراكز من 1-4  في بطولة المتوسط أو دورة ألعاب المتوسط.

  • الحائزون على المراكز من 1-3  في البطولات العربية أو الدورات العربية.

  • لاعبو المنتخبات الوطنية في الألعاب الجماعية الذين يشاركون في البطولات الدولية والإقليمية والعربية.

  • لاعبو منتخب المحافظة أو النادي الذين حققوا المركزين الأول والثاني في البطولة على مستوى الجمهورية في الألعاب المعتمدة.

  • الحائزون على المركزين الأول والثاني في بطولات الألعاب الفردية وألعاب القوى على مستوى الجمهورية.

  • يخضع الطلاب المتفوقون رياضياً إلى فحص طبي ولياقة بدنية في إحدى كليتي التربية الرياضية في جامعتي تشرين والبعث من قبل لجان طبية يؤلفها رئيس الجامعة، ويُقبل الطلاب الناجحون ضمن العدد المقرر بموجب مفاضلة خاصة تُجرى فيما بينهم.

 

 ملاحظة:

   يستكمل الطالب الأوراق المطلوبة للتسجيل النهائي بعد إعلان نتائج أسماء المقبولين.

 

 

رابعاًً - إجراءات التقدّم إلى المفاضلة

 

  1. يتقدّم الطالب شخصياً، أو وكيله القانوني (بموجب وكالة رسمية) برغباته للاشتراك في مفاضلة القبول الجامعي حسب الشروط والقواعد المنصوص عليها في هذا الإعلان، إلى أحد مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات والمحافظات السورية.

  2. يُدخِل الموظف المختصّ في مركز التسجيل رغبات الطالب إلى بطاقة المفاضلة الإلكترونية، ويمكن للطالب أن يقوم بإدخال الرغبات بنفسه من أي مكان وطباعة بطاقة المفاضلة على نسختين، على أن يتم اعتماد ذلك في أحد مراكز التسجيل حصراً.

  3. يطبع الموّظف المختصّ نسختين من البطاقة الإلكترونية بعد الانتهاء المبدئي من إدخال الرغبات المطلوبة من قبل الطالب إليها، ثم يعرضها على الطالب للتأكّد من صحتها وتسلسلها في البطاقة قبل تثبيتها بشكل نهائي ولايتم التثبيت الا بعد موافقة الطالب.

  4. يقوم الطالب بالتوقيع على كلتا النسختين الورقيتين وإلصاق الطوابع عليهما، قبل تثبيت البطاقة بشكل نهائي، ثم يقوم الموّظف بوضع الأختام الرسمية عليهما وعلى الوثيقة الأصلية للثانوية (النسخة الأولى)، بعد التأكّد من شخصية الطالب وبيانات شهادته الثانوية وبطاقته الشخصية، ويثبّت البيانات المدخلة، ويسلّم نسخة إلى الطالب ويحتفظ بالأخرى إشعاراً بالاشتراك بالمفاضلة.

 

 

 خامساًً - الجهة التي تُقدّم إليها الطلبات ومواعيد التسجيل

 

  1. يتقدّم الطالب للاشتراك في المفاضلة وفق الجداول (أ،ب،ج،د) المذكورة في الإعلان رقم /2/ إلى أحد مراكز التسجيل الإلكترونية المحددة أدناه اعتبارا من صباح يوم  الأربعاء الواقع في 8/8/2007 ولغاية نهاية الدوام الرسـمي من يوم الخميس الواقع في 23/ 8 / 2007.

  2. يتم استقبال الطلاب ضمن فترة التسجيل المحددة أعلاه يومياً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، بما في ذلك يومي الجمعة والسبت ضمناً.

  3. تُقدّم طلبات المسابقات والمقابلات إلى الكليات والمعاهد ومدارس التمريض المختصة.

  4. تتم المقابلات للمقبولين في كليات التربية (معلم الصف – إرشاد نفسي-رياض أطفال)في الأسبوع الأول من بدء التسجيل في الكلية التي قبل فيها الطالب .

  5. يتم التسجيل المباشر لدى قسم شؤون الطلاب في الكلية أو المعهد المقبول فيه الطالب ضمن المواعيد التي ستحدد بعد صدور نتائج المفاضلة العامة لتسجيل الطلاب المقبولين بنتيجتها.


 

سادساً - الأحكـام الخاصـة

 

  1. على الطالب توخي حسن اختيار الاختصاص المناسب إذ لا يسمح له بتغييره فيما بعد.

  2. على الطالب اختيار (25) رغبة للفرع العلمي و(20)رغبة للفرع الأدبي وتثبيتها على بطاقة المفاضلة الالكترونية باستثناء المجموعتين الأخيرتين فيكتفى بالرغبات المتاحة بالنسبة للمتقدمين إلى الكليات والمعاهد وفق الجداول بمن في ذلك الطلاب الشبيبيون.

  3. التقيد التام بالمواعيد المحددة أعلاه.

  4. تُمهر وثيقة النجاح الأصلية في شهادة الدراسة الثانوية بختم المركز، إشعاراً بالتقدم إلى المفاضلة وتعاد إلى الطالب على أن يتقدم بها ضمن أوراقه الثبوتية حين تسجيله نهائيا في الكلية أو المعهد الذي تم قبوله فيه ولا يحق للطالب التقدم بأكثر من مرة واحدة للمفاضلة في أي من مراكز التسجيل المحددة تحت طائلة المسؤولية.

  5. على الطلاب الراغبين في الانتساب إلى كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث التقدم بطلباتهم مباشرة إلى إدارة جامعة البعث وفق الشروط التي تحددها في الإعلان الصادر عنها.

  6. يتم الإعلان عن مفاضلات خاصّة بالطلاب السوريين غير المقيمين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية، والطلاب السوريين ومن في حكمهم من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية الذين يرغبون في التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي، بعد صدور نتائج هذه المفاضلة (وعليهم الاشتراك في المسابقات والمقابلات المطلوبة في الكليات والمعاهد في المواعيد المحددة في هذا الإعلان)

  7. الطلاب العرب والأجانب وأبناء المغتربين الذين يرغبون بالانتساب إلى الكليات والمعاهد التي يتطلب القبول فيها مسابقة أو مقابلة، عليهم التقدّم إلى هذه المسابقات والمقابلات في المواعيد المحددّة في هذا الإعلان ، وسيتم قبولهم بموجب إعلان مفاضلة خاصة بهم.

  8. الطلاب المعاقون جسمياً الحاصلون على الشهادة الثانوية العامة لعام 2007 سيصدر إعلان مفاضلة خاص بهم  بعد إعلان نتائج هذه المفاضلة في كليات الآداب عدا أقسام الجغرافية.

  9. يعفى الطلاب الذين تقدموا بلغة أجنبية إلى امتحانات مواد الشهادة الثانوية العامة (العلمية أو الأدبية) غير السورية أو إلى معظم مواد هذه الشهادة (أكثر من نصف المواد) من شرط علامة اللغة الأجنبية المحدد في الإعلان /2/ من أجل القبول في أقسام اللغات الأجنبية شريطة أن يتم القبول حصراً في القسم المختص الذي يوافق اللغة الأجنبية للطالب، وأن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة في دورة عام 2007 ويسجل تسجيلاً مباشراً.

  10. أبناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السورية وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية، أو السابقون الذين قضوا عشر سنوات على الأقل في عضوية هيئة التدريس أوالبحث العلمي والذين تركوا العمل لأسباب غير تأديبية، أو الذين توُفوا وهم على رأس الخدمة، يقدّم الطالب مع أوراقه وثيقة صادرة من ذاتية الجامعة أو المركز ممهورة بالخاتم الرسمي تبين وضع والده أو والدته ومدة خدمته أو خدمتها (حديثة العهد-ضمن مدة الإعلان).

يتم قبول طالب واحد فقط من حملة الشهادة الثانوية المهنية في الكليات والأقسام والمعاهد المماثلة لشهادته من أبناء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العليمة، وتعطى الأولوية لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة التي  فيها الكلية أو المعهد ويتم ملء المقاعد المخصصة لهؤلاء الطلاب حسب تسلسل مجموع الدرجات في الشهادة المطلوبة.

 

 

وزير التعليم العالي

 

الدكتور غياث بركات